الخميس، 5 أبريل 2012

الحديث التاسع والثلاثون من أحاديث الأربعين النووية

بســم الله الرحــمن الرحـــيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  الأربعون النووية
 الحديث التاسع والثلاثون: التجاوز عن الخطأ والنسيان

عَنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما, أَنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: {إنَّ اللهَ تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي: الْخَطَأَ، وَالنِّسْيَانَ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ}.
حديثٌ حسَنٌ رواه ابنُ ماجَه والبيهقيُّ وغيرُهما.

 



قوله: { تجاوز } بمعنى: عفا، { الخطأ } فعل الشيء عن غير قصد، { النسيان } ذهول القلب عن شيء معلوم، والاستكراه إلجاء الإنسان، وهذه ثلاثة أشياء بين فيها النبي أن الله تجاوز عن أمته هذه الأشياء الثلاثة وقد دل على ذلك القرآن قال الله تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286] فقال الله: ( قد فعللت )، وقال الله تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ [الأحزاب:5] وقال تعالى: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [النحل:106].
فيستفاد من هذا الحديث فوائد:
منها سعة رحمة الله عز وجل وأن رحمته سبقت غضبه، ومنها أن الإنسان إذا فعل الشيء خطأً فإنه لا يؤاخذ عليه ولكن إن كان محرماً فإنه لا يترتب عليه إثم ولا كفارة ولا فساد عبادة وقع فيها، وأما إن كان ترك واجب فإنه يرتفع عنه الإثم ولكن لا بد من تدارك الواجب.
ومن فوائد الحديث:
أن من أكره على شيء قولي أو فعلي فإنه لا يؤاخذ به لقوله : { وما استكرهوا عليه } وهذا عام سواء كان الإكراه على فعل أو على قول ولا دليل لمن فرق بين الإكراه على الفعل والإكراه على القول، ولكن إذا كان الإكراه في حق آدمي فإنه يعامل بما تقتضيه الأدلة الشرعية مثل: أن يكره شخصاً على قتل شخص آخر فإنه يقتل المكره لأن الإكراه لا يبيح قتل الغير ولا يمكن ولا يجوز للإنسان أن يستبقي حياته بإتلاف غيره.

 (252 كلمة)

 إعراب الحديث :
{ إنّ } : حرف توكيد ونصب . { الله } : اسمها منصوب . { تجاوز } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، فاعله مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة في محل رفع خبر إن . { لي } : جار ومجرور متعلقان بـ تجاوز ، { عن } : حرف جر ، { أمتي } : اسم مجرور علامة جره كسرة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، وهو مضاف . والياء ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة والجار والمجرور متعلقان بــ تجاوز ، { الخطأ } : مفعول به منصوب ، { و } : حرف عطف ، { النسيان } : معطوفة على الخطأ تعرب إعرابها ، وحرف عطف ، { ما }: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب معطوف على الخطأ . {استُكرهوا} : فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل . { عليه } : جار ومجرور متعلقان بـ استكرهوا . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق