بســم الله الرحــمن الرحـــيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عَنْ أبي هُريرةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ:( قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {إِنَّ
اللهَ تَعَالَى قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ
بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ
مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ، وَلاَ يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ
بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ
الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ
الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَلَئِنْ
سَأَلَنِي لأَُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأَُعِيذَنَّهُ}).
رواه البخاريُّ.
قوله: { إن الله تعالى قال: من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب } هذا الحديث حديث قدسي لأن النبي
رواه عن ربه وكل حديث رواه النبي
عم ربه يسمى عند العلماء حديثاً قدسياً. المعاداة ضد الموالاة، والولي ضد
العدو وأولياؤه سبحانه وتعالى هم المؤمنون المتقون ودليله قوله تعالى:
أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ
[يونس62-63].
وقوله: { آذنته } يعني:
أعلمته أي: إني أعلنت الحرب، فيكون من عادى ولياً من أولياء الله فقد آذن
الله تعالى بالحرب وصار حرباً لله، ثم ذكر تبارك وتعالى أسباب الولاية
فقال: { وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه }
يعني: ما عبدني أحد بشيء أحب إلى مما افترضته عليه لأن العبادة تقرب إلى
الله سبحانه وتعالى فمثلاً ركعتان من الفريضة أحب إلى الله من ركعتين
نفلاً، ودرهم من زكاة، أحب إلى الله من درهم صدقة، حج فريضة أحب إلى الله
من حج تطوع، صوم رمضان أحب إلى الله من صوم تطوع، وهلم جرى ولهذا جعل الله
تعالى الفرائض لازمة في العبادة مما يدل على آكاديتها ومحبته لها.
{ ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل } يعني: الفرائض والفعل { لا يزال } يدل على الاستمرار يعني: ويستمر { عبدي يتقرب إليّ بالنوافل } يعني: بعد الفرائض حتى أحبه الله، { حتى }
تحتمل هنا الغاية وتحتمل التعليل فعلى الأول يكون المعنى: أن تقربه إلى
الله يوصله إلى محبة الله، وعلى الثاني يكون المعنى: لا يزال يتقرب إليّ
بالنوافل ويكون هذا التقرب سبباً لمحبته والغاية واحدة.
{ فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به }
أي: سددته في كل ما يسمع فلا يسمع إلا ما فيه الخير له وليس المعنى أن
الله يكون سمع الإنسان لأن سمع الإنسان صفه من صفاته أي: صفات الإنسان محدث
بعد أن لم يكن، وهو صفة فيه أي: في الإنسان وكذلك يقال في { بصره الذي يبصر به } أي: أن الله فيما يرى إلا ما كان فيه خير ولا ينظر إلا إلى ما كان فيه خير.
{ ويده التي يبطش بها } يقال فيها ما سبق في السمع أي: أن الله تعالى يسدده في بطشه وعمله بيده فلا يعمل إلى ما فيه الخير.
{ ولئن سألني } أي: دعاني بشيء وطلب مني شيئا { لأعطينه }.
{ ولئن استعاذني لأعيذنه }
فذكر السؤال الذي به حصول المطلوب، والاستعاذة التي بها النجاة من المهروب
وأخبر أنه سبحانه وتعالى يعطي هذا المتقرب إليه بالنوافل يعطيه ما سأل
ويعيذه مما استعاذ.
من فوائد الحديث: وأعني الحديث الثامن والثلاثين فيه فوائد
أولا: إثبات الولاية لله عز وجل أي: أن لله تعالى أولياء وهذا قد دل عليه
القرآن الكريم قال الله تعالى:
أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ
[يونس:63،62].
ومن فوائد الحديث: كرامة الأولياء على الله حيث كان الذي يعاديهم قد آذن الله بالحرب.
ومن فوائد هذا الحديث: أن معاداة أولياء الله من كبائر الذنوب لأن الله جعل ذلك إيذانا بالحرب.
ومن فوائد الحديث: أن الفريضة أحب إلى الله من النافلة لقوله: { وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه }.
ومن فوائد الحديث: الإشارة إلى أن أوامر الله عز وجل نوعان: فرائض، نوافل.
ومن فوائد الحديث: إثبات المحبة لله عز وجل لقوله: { أحب إليّ مما افترضته عليه } والمحبة صفة قائمة بذات الله عز وجل ومن ثمراتها الإحسان إلى المحبوب وثوابه وقربه من الله عز وجل.
ومن فوائد الحديث: أن الأعمال تتفاضل هي بنفسها.
ومن فوائد الحديث: الدلالة على ما ذهب إليه أهل السنة
والجماعة من أن الإيمان يزيد وينقص لأن الأعمال من الإيمان فإذا كانت
تتفاضل في محبة الله لها يلزم من هذا أن الإيمان يزيد وينقص بحسب تفاضلها.
ومن فوائد الحديث: أن في محبة الله عز وجل تسديد العبد في سمعه وبصره ويده ورجله مؤيدا من الله عز وجل.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه كلما ازداد الإنسان تقرباً إلى
الله بالأعمال الصالحة فإن ذلك أقرب إلى إجابة دعائه واعاذته مما يستعيذ
الله منه لقوله تعالى في الحديث: { ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه }.
(637 كلمة)
إعراب الحديث :
{ من } : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، والجملة الشرطية من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ . { عادى } : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو. والجملة في محل جزم فعل الشرط . { لي } : جار ومجرور متعلقان بـ عادى . { ولياً } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . { فقد } : الفاء واقعة في جواب الشرط ، وقد حرف تحقيق . { آذنته } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والجملة في محل جزم جواب الشرط . {بالحرب} : جار ومجرور متعلقان بــ آذن . { وما } : الواو عاطفة وما نافية . {تقرّب} : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {إلي} : جار ومجرور متعلقان بــ تقرب . {عبدي} : عبد فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة المناسبة وهو مضاف . الياء ضمير متكلم مبني على السكون في محل جر بالإضافة . { بشيء } : جار ومجرور متعلقان بـ يتقرب . { أحب } : صفة لشيء مجرورة علامة جرها الفتحة لأنها ممنوعة من الصرف للوصفية ووزن أفعل . {مما} : تعرب إعراب إليّ . {افترضته}: تعرب إعراب آذنته . وجملة { افترضته عليه } صلة الموصول { ما } لا محل لها من الإعراب { عليه }: جار ومجرور متعلقان بــ افترضته . {و } : حرف عطف { لا يزال } فعل مضارع من أخوات كان . {عبدي} : { عبد }: اسم لا يزال مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، وهو مضاف . والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة ، { يتقرب }: فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة ، فاعله مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة في محل نصب خبر لا يزال ، { إليّ }: جار ومجرور متعلقان بـ يتقرّب . { بالنوافل } : تعرب إعراب إليّ . { حتى } : حرف غاية( ) . { أحبه } : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة علامة نصبه الفتحة . والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنا . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . { فإذا }: { الفاء } : استئنافية . { إذا } : أداة شرط غير جازمة، وهي ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه . { أحببته } : { أحبّ } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والجملة في محل جر بإضافة إذا إليها. { كنت }: كان فعل ماضٍ ناقص التاء اسمها مبنية على الضم في محل رفع { سمعه } : سمْع خبرها منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . { الذي } : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة لسمْع ، به جار ومجرور متعلقان بـ يسمع ، من قوله صلى الله عليه وسلّم : {وبصره الذي يبصر به } إلى { يمشي بها } ، جمل معطوفة تعرب إعراب ما قبلها ، ولئن ، الواو حرف قسم واللام لام القسم وإن شرطية . {سألني } : سأل فعل ماضٍ مبني على الفتح والنون للوقاية( ) ، والياء ضمير متكلًم مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { لأعطينّه } : اللام واقعة في جواب القسم ، {أعطي} : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب. والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنا . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب . { ولئن استعاذني لأعيذنه } : تعرب إعراب الجملة السابقة .
{ من } : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، والجملة الشرطية من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ . { عادى } : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو. والجملة في محل جزم فعل الشرط . { لي } : جار ومجرور متعلقان بـ عادى . { ولياً } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . { فقد } : الفاء واقعة في جواب الشرط ، وقد حرف تحقيق . { آذنته } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والجملة في محل جزم جواب الشرط . {بالحرب} : جار ومجرور متعلقان بــ آذن . { وما } : الواو عاطفة وما نافية . {تقرّب} : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {إلي} : جار ومجرور متعلقان بــ تقرب . {عبدي} : عبد فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة المناسبة وهو مضاف . الياء ضمير متكلم مبني على السكون في محل جر بالإضافة . { بشيء } : جار ومجرور متعلقان بـ يتقرب . { أحب } : صفة لشيء مجرورة علامة جرها الفتحة لأنها ممنوعة من الصرف للوصفية ووزن أفعل . {مما} : تعرب إعراب إليّ . {افترضته}: تعرب إعراب آذنته . وجملة { افترضته عليه } صلة الموصول { ما } لا محل لها من الإعراب { عليه }: جار ومجرور متعلقان بــ افترضته . {و } : حرف عطف { لا يزال } فعل مضارع من أخوات كان . {عبدي} : { عبد }: اسم لا يزال مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، وهو مضاف . والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة ، { يتقرب }: فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة ، فاعله مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة في محل نصب خبر لا يزال ، { إليّ }: جار ومجرور متعلقان بـ يتقرّب . { بالنوافل } : تعرب إعراب إليّ . { حتى } : حرف غاية( ) . { أحبه } : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة علامة نصبه الفتحة . والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنا . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . { فإذا }: { الفاء } : استئنافية . { إذا } : أداة شرط غير جازمة، وهي ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه . { أحببته } : { أحبّ } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والجملة في محل جر بإضافة إذا إليها. { كنت }: كان فعل ماضٍ ناقص التاء اسمها مبنية على الضم في محل رفع { سمعه } : سمْع خبرها منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . { الذي } : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة لسمْع ، به جار ومجرور متعلقان بـ يسمع ، من قوله صلى الله عليه وسلّم : {وبصره الذي يبصر به } إلى { يمشي بها } ، جمل معطوفة تعرب إعراب ما قبلها ، ولئن ، الواو حرف قسم واللام لام القسم وإن شرطية . {سألني } : سأل فعل ماضٍ مبني على الفتح والنون للوقاية( ) ، والياء ضمير متكلًم مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { لأعطينّه } : اللام واقعة في جواب القسم ، {أعطي} : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب. والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنا . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب . { ولئن استعاذني لأعيذنه } : تعرب إعراب الجملة السابقة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق