الأربعاء، 4 أبريل 2012

الحديث الرابع والثلاثون من أحاديث الأربعين النووية

بســم الله الرحــمن الرحـــيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  الأربعون النووية
 الحديث الرابع والثلاثون: تغيير المنكر فريضة

عَنْ أَبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: {مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ , فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ , وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإيمَانِ}.
رَوَاهُ مُسْلِمٌ.



قوله: { من رأى } من هذه شرطية وهي للعموم، قوله: { رأى } يحتمل أن يكون المراد رؤية البصر، أو أن المراد رؤية القلب، وهي العلم، والثاني أشمل وأعم، وقوله: { منكراً } المنكر هو: ما أنكره الشرع وما حرمه الله عز وجل ورسوله.
قوله: { فليغيره بيده } اللام هذه للأمر أي: يغير هذا المنكر بأن يحوله إلى معروف، إما بمنعه مطلقاً أي: بتحويله إلى شئ مباح { بيده } إن كان له قدرة اليد.
قوله: { فإن لم يستطع } أي: أن يغيره بيده.
{ فبلسانه } بأن يقول لفاعله: اتقي الله، اتركه، وما أشبه ذلك.
{ فإن لم يستطع } باللسان بأن خاف على نفسه أو كان أخرس لا يستطيع الكلام.
{ فبقلبه } أي: يغيره بقلبه وذلك بكراهته إياه.
وقال: { وذلك أضعف الإيمان } أي: أن كونه لا يستطيع أن يغيره إلا بقلبه هو أضعف الإيمان.
ففي هذا الحديث فوائد: وجوب تغيير المنكر على هذه الدرجات والمراتب باليد أولاً وهذا لا يكون إلا للسلطان، وإن لم يستطع فبلسانه، وهذا يكون لدعاة الخير الذين يبينون للناس المنكرات.
ومن فوائده: أن من لا يستطيع لا بيده ولا بلسانه فليغيره بقلبه.
ومن فوائد هذا الحديث: تيسير الشرع وتسهيله حيث رتب هذه الواجبات على الاستطاعة لقوله: { فإن لم يستطع }.
ومن فوائد هذا الحديث: أن الإيمان يتفاوت، بعضه ضعيف وبعضه قوي وهذا مذهب أهل السنة والجماعة وله أدلة من القرآن والسنة على أنه يتفاوت.
وليعلم أن المراتب ثلاث: دعوه - أمر - تغيير.
فالدعوة أن يقوم الداعي في المساجد أو أماكن تجمع الناس ويبين لهم الشر ويحذرهم منه ويبين لهم الخير ويرغبهم فيه، والآمربالمعروف والناهي عن المنكر: هو الذي يأمر الناس ويقول افعلوا، أو ينهاهم ويقول: لا تفعلوا.
والمغير: هو الذي يغير بنفسه إذا رأى الناس لم يستجيبوا لدعوته ولا لأمره و نهيه.

 (273 كلمة)

 إعراب الحديث :
{ من } : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . خبره الجملة الشرطية بعده . { رأى } : فعل ماضٍ مبني على الفتح . والفاعل ضمير مستتر جوازاً . والجملة في محل جزم جواب الشرط . { منكم } : جار ومجرور متعلقان برأى . {منكراً} : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . {فليغيره} : {الفاء} : واقعة في جواب الشرط . اللام : { يغير } : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره . والهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به . والجملة في محل جزم جواب الشرط . {بيده} : { الباء } : حرف جر . { يد } : اسم مجرور وهو مضاف والجار والمجرور متعلقان بـ يغير . الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة ، {فإن} : الفاء عاطفة إن حرف شرط جازم . { لم } : حرف جزم ونفي وقلب . {يستطع} : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون . والفاعل مستتر جوازاً تقديره. {فبلسانه}: الفاء واقعة في جواب الشرط . { بلسانه } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف . والضمير في لسانه مبني على الكسر في محل جر بالإضافة . والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره فالتغيير بلسانه . والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط . { فإن لم يستطع فبقلبه } : تعرب إعراب الجملة السابقة . { و } : حرف استئناف . { ذلك } : اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ . {أضعف} : خبر مرفوع علامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . {الإيمان}: مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق