السبت، 31 مارس 2012

الحديث السادس والعشرون من أحاديث الأربعين النووية

بســم الله الرحــمن الرحـــيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  الأربعون النووية
 الحديث السادس والعشرون: كثرة طرق الخير

عَنْ أَبي هُريرة رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { كُلُّ سُلاَمَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ؛ تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا، أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ , وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَبِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلاَةِ صَدَقَةٌ، وَتُمِيطُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ }.
رواه البخاريُّ ومسلِمٌ.

 

 

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { كل سُلامى من الناس صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس } كل سُلامى أي كل عضو ومفصل من الناس عليه صدقة { كل يوم تطلع فيه الشمس } أي صدقة في كل يوم تطلع فيه الشمس فقوله { كل سُلامى } مبتدأ و { عليه صدقة } جملة خبر المبتدأ { وكل يوم } ظرف، والمعنى أنه كلما جاء يوم صار على كل مفصل من مفاصل الإنسان صدقة يؤديها شكراً لله تعالى على نعمة العافية وعلى البقاء ولكن هذه الصدقة ليست صدقة المال فقط بل هي أنواع.
{ تعدل بين اثنين صدقة } أي تجد اثنين متخاصمين فتحكم بينهما بالعدل فهذه صدقة وهي أفضل الصدقات لقوله تبارك وتعالى: لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ... [النساء:114]
{ وتعين الرجل على دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة } وهذا أيضاً من الصدقات أن تُعين أخاك المسلم في دابته إما أن تحمله عليها إن كان لا يستطيع أن يحمل نفسه أو ترفع له على دابته متاعه يعني - عفشه - هذا أيضاً لأنها إحسان والله يحب المحسنين.
{ والكلمة الطيبة صدقة } الكلمة الطيبة، كل كلمة تقرب إلى الله كالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقراءة القران وتعليم العلم، وغير ذلك كل كلمة طيبة فهي صدقة.
{ وبكل خطوة تخطوها إلى الصلاة فإنها صدقة } وقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن الإنسان إذا توضأ في بيته وأسبغ الوضوء ثم خرج من بيته إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لا يخطو خطوة إلا رفع الله له بها درجة وحط بها خطيئة.
{ وتميط الأذى عن الطريق صدقة } إماطة الأذى يعني إزالة الأذى عن الطريق، والأذى ما يؤذي المارة من ماء أو حجر أو زجاج أو شوك أوغير ذلك وسواء أكان يؤذيهم من الأرض أو يؤذيهم من فوق كما لو كان هناك أغصان شجرة متدلية تؤذي الناس فأماطها فإن هذه صدقة.
وفي هذا الحديث فوائد منها:
1 - أن كل إنسان عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس على عدد مفاصله وقد قيل إن المفاصل ثلاثمائة وستون مفصلاً –والله أعلم.
2 - أن كلما يقرب إلى الله من عبادة وإحسان إلى خلقه فإنه صدقة، وما ذكره النبي فهو أمثلة على ذلك وقد جاء في حديث آخر: { أن يجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى }.

(384 كلمة)

إعراب الحديث :
{ كل } : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . { سلامى }: مضاف إليه مجرور علامة جره الفتحة المقدرة ممنوع من الصرف ؛ لأنه مختوم بألف التأنيث الممدودة . { من الناس } : جار ومجرور في محل جر صفة لـ { سلامى } . {عليه} : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم . { صدقة } : مبتدأ مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ والخبر خبر المبتدأ الأول . {كل}: ظرف منصوب على الظرفية وهو مضاف . { يوم } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . { تطلع } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة . { فيه } : في حرف جر الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر . { الشمس } : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة . { تعدل } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . { بين } : ظرف مكان منصوب على الظرفية وهو مضاف . { اثنين } : مضاف إليه مجرور علامة جره الياء ؛ لأنه ملحق بالمثنى . {صدقة } : خبر مرفوع علامة رفعه الضمة . والمبتدأ مؤول من الفعل تعدل أي عدلك . {تعين الرجل} : تعرب إعراب تطلع الشمس . { في } : حرف جر . {دابته} : { دابة} : اسم مجرور علامة جره الكسرة ، وهو مضاف ، والهاء ضمير مبني على الكسر في محل جر بالإضافة . { فتحمله } : الفاء عاطفة . { تحمله } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة . والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . والهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به . {عليها } : على حرف جر الهاء ضمير مبني على السكون في محل جر والجار والمجرور متعلقان بــ تحمل . {أو} : حرف عطف ترفع تعرب إعراب تعين . {له} : جار ومجرور متعلقان بترفع . {عليها } : إعراب له . {متاعه} : متاع مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . {صدقة} : كما سبق. {و} : حرف عطف الكلمة . مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة . { الطيبة } : صفة مرفوعة . { صدقة } كما سبق . { و } : حرف عطف . {بكل} : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم ، وهو مضاف . {خطوة } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . {تمشيها } : { تمشي } : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت والهاء ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { إلى } : الصلاة جار ومجرور متعلقان بـتمشـي . { صدقة } : كما سبق . {و} : حرف عطف . { تميط } : إعراب تعدل . {الأذى } : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهرها التعذر . { عن الطريق } : جار ومجرور متعلقان بــ تميط . { صدقة } : كما سبق . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق